No Script

عدد من الوزراء باشروا مهامهم... دقّت ساعة العمل

أنس الصالح: تنفيذ «رؤية الكويت 2035» استحقاق مشترك على السلطتين والمجتمع المدني

No Image
تصغير
تكبير

- ترسيخ العلاقة بين الحكومة والمجلس وفق أسس الشراكة السياسية والتعاون البناء... وتجاوز الخلافات بالحوار لا التصعيد
• محمد الجبري: تطوير المنظومة الإعلامية
• الفارس سلّم «التربية» إلى العازمي في اجتماع مغلق
... وملف الغش حاز الأولوية
• الرومي لوكلاء «الأشغال»: تنفيذ المشاريع وفق الجداول الزمنية

تسيّدت «رؤية الكويت 2035» مواقف عدد من الوزراء في أول يوم عمل بعد أداء القسَم أمام سمو الأمير، لمعالجة الاختلالات الهيكلية وتحقيق الإصلاحات الاقتصادية، في استحقاق مشترك على السلطتين التشريعية والتنفيذية، ومؤسسات المجتمع المدني، وفق رؤية نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.
 وتوجه الصالح بوافر التقدير والشكر إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، بمناسبة تعيينه نائباً لرئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.
وأكد الصالح، في تصريح صحافي أمس، أهمية ما ورد في كلمة سمو أمير البلاد من مضامين ترسم خارطة طريق لعمل الحكومة، مشدداً على أن الاستحقاقات الوطنية تبدأ أولاً في ترسيخ العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وفق أسس الشراكة السياسية والتعاون البناء، كما نصت عليه المادة 50 من الدستور.


وقال الصالح إن الظروف الإقليمية والدولية، والتحديات المحلية تتطلب منا جميعاً، كل وفق منصبه وموقعه، العمل على تجاوز الخلافات عبر الحوار لا التصعيد، والحفاظ على الوحدة الوطنية بتعزيزها لا هدمها، لافتاً إلى أن الكويت والمواطنين ينتظرون منا بذل أقصى الجهود لتجاوز التحديات الراهنة والوصول إلى مستقبل ينعم فيه الجميع بالاستقرار والحياة الكريمة.
وشدد الصالح على أن التحدي الأكبر هو العمل على نقل «رؤية الكويت 2035» من رؤية طموحة وخطة مستقبلية إلى واقع عملي، ننطلق به من اليوم لمعالجة الاختلالات الهيكلية وتحقيق الإصلاحات الاقتصادية، مبيناً أن هذا الاستحقاق مشترك على السلطتين التشريعية والتنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني، مبيناً أن الآراء والاقتراحات لتطوير رؤية الكويت المستقبلية ستكون دائماً محل تقدير واعتزاز، «سواء من الإخوة الأفاضل أعضاء مجلس الأمة أو المختصين من المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني».
وأكد الصالح أن الجميع يتطلع إلى مرحلة جديدة، نطوي بها صفحة عثرات الماضي، لتحقيق تطلعات وآمال صاحب السمو وسمو ولي عهده الأمين والشعب الكويتي الكريم.
وقال وزير الإعلام محمد الجبري أمس، إن أولويات الرسالة الإعلامية للمرحلة المقبلة التركيز على الرؤية السامية للكويت الجديدة 2035، وترسيخ قيم الولاء والانتماء وتعزيز الوحدة الوطنية، وتسويق توجهات الحكومة على المستويين الداخلي والخارجي.
وشدّد الجبري خلال استقبال المهنئين بتوليه منصبه الجديد في مبنى وزارة الاعلام، على ضرورة العمل لتطوير المنظومة الإعلامية الكويتية، وتأهيل الكوادر الإعلامية والفنية الكويتية «لاستعادة الإعلام التلفزيوني والإذاعي الكويتي زمام المبادرة الريادية والقدرة على المنافسة إقليمياً وعربياً».
 وشدد وزير الأشغال وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي على الوكلاء المساعدين في وزارته في أول اجتماع له بعد توليه حقيبة الوزارة على متابعة المشاريع والجدية في تنفيذ المسؤوليات الموكلة للجميع، بما يخدم المصلحة العامة ويسرع من عملية الإنجاز، مؤكداً دعمه الكامل للمسؤولين والعاملين في الوزارة لتجاوز العقبات والتحديات التي قد تواجههم.
وكشف مصدر مطلع أن الوزير الرومي شدد خلال لقائه بوكيل وزارة الأشغال المهندسة عواطف الغنيم والوكلاء المساعدين على ضرورة الالتزام بتنفيذ المشاريع حسب الخطط والجداول الزمنية المحددة وعدم الدخول في دوامة التأخير، معلناً عن عزمه عقد اجتماعات منفردة مع كل وكيل مساعد على حدة لعرض المشاريع ومناقشتها وتحديد الأولويات خلال المرحلة المقبلة.
وأشار المصدر إلى أن عدداً من الوكلاء المساعدين للقطاعات الفنية قدموا شرحاً موجزاً عن تخصصات القطاعات والمشاريع التي يشرفون عليها ونسب إنجازها والمواقف الحالية، مبيناً بأن الوزير طلب منهم أن تكون هناك تقارير بصفة دورية عن قطاعاتهم والمشاريع المزمع تنفيذها سواء في المرحلتين الحالية والمقبلة.
وفي اجتماع مغلق بين الوزيرين، انتقلت وزارة التربية من عُهدة الوزير السابق الدكتور محمد الفارس إلى خلفه الدكتور حامد العازمي، فيما تطرق الوزيران إلى جملة من الملفات التربوية المهمة التي لها السبق والأولوية في البحث والدراسة والاستقصاء، وعلى رأسها آلية الغش الجديدة التي يمنح الطالب الغشاش على إثرها صفراً في كل الاختبارات.
وحضر جانباً من الاجتماع وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري، فيما هنأ الفارس الوزير العازمي بثقة القيادة السياسية، حيث قدّم له العديد من الملفات والقضايا التربوية التي ما زالت عالقة.
وشكر الوزير العازمي الفارس على الجهود التي بذلها طوال فترة عمله في الوزارة.
من جانب آخر، يستقبل وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور العازمي المهنئين صباح اليوم في وزارة التعليم العالي من الساعة التاسعة وحتى الحادية عشرة صباحاً، كما يستقبل المهنئين يوم الأحد المقبل في وزارة التربية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي