No Script

«لدينا تحدٍ مشترك هو إيران وأعتقد أنهم جميعاً يدركون ذلك»

بومبيو عن الأزمة بين دول الخليج: سيتوصلون إلى وسيلة للمصالحة

No Image
تصغير
تكبير

• واشنطن لا تُلقي اللوم على أي من الأطراف... لكنها ترغب في «حل ذاتي»


شدد وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو على ضرورة حل الأزمة القائمة بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، مشددا على أهمية التوصل إلى وسيلة لتحقيق المصالحة الخليجية. (تفاصيل ص 20)
ففي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير عقب محادثاتهما في الرياض، ظهر أمس، قال بومبيو: «شددت أمام وزير الخارجية على أن وحدة الخليج ضرورية. نحتاج إلى تحقيقها».
ولاحقاً، أكد بومبيو للصحافيين على متن الطائرة إثر مغادرته السعودية، أن على الدول الخليجية التوصل الى وسيلة للمصالحة، قائلاً: «سيتوصلون إلى وسيلة (للمصالحة). أعتقد أن جميعهم يوافقون على أن من مصلحة الجميع أن تتوصل دول الخليج إلى وسيلة لتتوحد. لدينا تحدٍ مشترك هو إيران، وأعتقد انهم جميعا يدركون ذلك».


وجاء كلام الوزير الأميركي بعدما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أنه حض السعودية على إنهاء الأزمة مع قطر بهدف توحيد جهود الحلفاء في دول مجلس التعاون الخليجي بمواجهة التحديات في المنطقة، لا سيما إيران.
وفي السياق، أكد مسؤولون أميركيون أنهم لا يلقون باللوم على أي من الأطراف، لكنهم يرغبون في أن تحل هذه الأطراف الخلاف من منطلقات ذاتية.
(الرياض - ا ف ب، رويترز)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي