No Script

الفاضل: تطوير القدرات وإعداد الخطط الوقائية لتعزيز الأمن السيبراني

No Image
تصغير
تكبير

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل اليوم ضرورة تسخير كل القدرات التكنولوجية وتأهيل وتحسين قدرة الموارد البشرية على التعامل مع قضايا الأمن السيبراني للحد من المخاطر الإلكترونية.

وقال الفاضل في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الخليجي الثاني للأمن السيبراني الذي يقام برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، إن تهديدات الجرائم الإلكترونية باتت لا تقتصر على الأفراد والمؤسسات إنما أصبحت تهدد أمن الدولة وسلامة مرافقها واقتصادها.
وأوضح أن الجرائم الإلكترونية باتت تشكل الهاجس الأكبر لكثير من دول العالم، لافتا إلى أن هناك أنماط جديدة ومتطورة من الاختراقات كل يوم ما يستجوب التعامل معها بجدية للتوصل إلى الحلول وتطوير القدرات وإعداد الخطط الوقائية للتصدي لها.
وأضاف إن الحكومة الكويتية أولت الأهمية القصوى لهذا الأمر لما يمثله من خطورة بالغة على أمن الوطن والمواطن فجاءت أولى مبادراتها في الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني والتي رسمت منظومة أمن سيبراني وطني شامل وحددت لتنفيذها خارطة طريق متكاملة تتطلب عمل جاد وجهد مكثف ومتواصل خلال الثلاثة سنوات المقبلة.
وبين أن الحكومة تعد لإنشاء مركز وطني للأمن السيبراني لتعزيز أمن البنية التحتية ويقدم خدماته لكل مؤسسات الدولة لبناء وتعزيز قدراتهم الدفاعية وإدارة الأزمات الإلكترونية.
وأفاد أنه نتيجة لتلك المبادرات حققت الكويت تقدما ملحوظا في تصنيف مؤشر الأمن السيبراني العالمي والذي ارتفع بمعدل 72 مركزا ، مؤكدا ثقته الكاملة في أن هذه الجهود ستتواصل لتحقيق تميزا أكبر خلال الأعوام القادمة.

من جانبها، أكدت رئيسة الجمعية الكويتية لأمن المعلومات الدكتورة صفاء زمان أهمية خلق ثقافة صحيحة لاستخدام وسائل التقنية والشبكات الاجتماعية المختلفة وتوسيع نطاق المعرفة والمهارات بهدف تطوير الفكر وتحسين الاستخدام للافراد والمؤسسات.
وشددت على ضرورة بناء قاعدة أمنية للكويت في الخريطة العالمية من خلال المؤشر الأمني وعمل شراكات واتفاقيات دولية مع الهيئات ذات الصلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي