No Script

وفاة المخرج التونسي شوقي الماجري

u0634u0648u0642u064a u0627u0644u0645u0627u062cu0631u064a
شوقي الماجري
تصغير
تكبير

تُوفي المخرج التونسي شوقي الماجري، أمس، عن عمر ناهز 58 عاماً إثر نوبة قلبية دهمته في مصر، بعدما أثرى الدراما العربية بعدد وافر من المسلسلات التلفزيونية الناجحة.
وفيما قالت مصادر في السفارة التونسية في القاهرة إنه جرى العمل على إنهاء الاجراءات الخاصة بنقل جثمان المخرج الراحل ليدفن في تونس، قال نقيب المهن التمثيلية في مصر الفنان الدكتور أشرف زكي: «سوف ينقل الجثمان اليوم إلى تونس، حيث يوجد حالياً في مستشفى خاص في القاهرة».
وقالت مصادر صحية مصرية لـ«الراي»، إن تقرير الوفاة، يؤكد إصابة الماجري بجلطة دماغية، وأنه توفي لدى وصوله المستشفى ولم تفلح معه محاولات الإنقاذ، وتبيّن أنه مصاب بالوعكة، منذ أيام عدة».


وكانت الفنانة الأردنية صبا مبارك، طليقة المخرج الراحل وأم ابنه عمار، قد تابعت حالته، عقب أزمته الصحية، وحتى وفاته، وأبلغت الأسرة في تونس بخبر الوفاة.
ونعت وزارة الشؤون الثقافية التونسية المخرج الراحل في بيان، جاء فيه «يعتبر الراحل من أبرز المخرجين العالميين، حيث برز إتقانه الإبداعي وتجلت موهبته المبتكرة منذ بداية مشواره الفني».
ولد الماجري عام 1961 وتخرج في المعهد الوطني للسينما والمسرح والتلفزيون بمدينة لودز في بولندا، ويعد أحد المعاهد المرموقة في أوروبا.
قدم العديد من المسلسلات التلفزيونية في مصر وسورية والأردن، منها «دقيقة صمت» و«أسمهان» و«سقوط حر» و«حلاوة الروح» و«هدوء نسبي» و«نابليون والمحروسة» و«الطريق الوعر» و«أبناء الرشيد» و«الاجتياح».
كما قدم عام 2012 فيلم «مملكة النمل»، من بطولة عابد فهد وصبا مبارك ومنذر رياحنة.
ورثاه عدد كبير من الفنانين والإعلاميين، منهم الممثل السوري مصطفى الخاني، والممثلة اللبنانية كارمن لبس، والمذيعة المصرية وفاء الكيلاني والمذيع السوري مصطفى الآغا.
وكتبت الممثلة التونسية هند صبري: «رحل اليوم مخرج كبير أكد عبر كل أعماله أن الفن لا يحتويه وطن واحد ولا مكان واحد... ابن بلادي المخرج الذي يستحق لقب مخرج عربي كبير شوقي الماجري».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي