No Script

جون كيري ينتقد سياسة الانغلاق وتبادل الاتهامات في إدارة ترامب

No Image
تصغير
تكبير

انتقد وزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري في حفل تخرج لطلاب جامعيين في أبوظبي مساء أمس سياسة "الانغلاق وتبادل الاتهامات" لدى إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وكان كيري يتحدث في جامعة نيويورك ابوظبي بحضور وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش.

وقال كيري في الكلمة الرئيسية في حفل التخرج الخامس للجامعة الأميركية بفرعها في ابوظبي "في بلدي تحولت السياسة لدينا الى تبادل للاتهامات"، مضيفا "إننا نعيش في زمن يمكن ان تتسبب فيه كذبة او حقيقة بتحريك العالم كله خلال ثوان".

كما انتقد كيري في كلمته التي بثت مباشرة على موقع الجامعة، الانسحاب الأميركي من اتفاقيات عالمية بينها اتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي، قائلا "لن نفوز بانغلاقنا داخل حدودنا".

وتجنب الوزير الأميركي السابق التطرق الى الاتفاق النووي الإيراني الذي عمل على إنجازه خلال ولاية الرئيس السابق باراك اوباما، علما بأن ابوظبي التي كانت تستضيف كيري، معارضة للاتفاق ومؤيدة لخطوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب منه.

وخلال تقديمه، قال رئيس جامعة نيويورك أبوظبي أندرو هاملتون التي فتحت فرعها في العاصمة الإماراتية العام 2010 إن كيري عمل على "تشجيع الانتشار النووي"، ما أثار ضحك الحاضرين، قبل أن يصحح ويقول "تشجيع منع الانتشار النووي".

من جهته، اعتبر قرقاش، الذي أعرب بشكل علني عن رفضه للاتفاق النووي مع ايران بصيغته الحالية، ان إيمان كيري "بقوة الديبلوماسية مصدر إلهام لنا جميعا".

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي