No Script

الطن قفز إلى 13 ألف جنيه

أسعار الحديد تشعل جيوب المصريين

No Image
تصغير
تكبير

على اثر الارتفاعات القياسية في أسعار خام «البليت» بالأسواق العالمية، واصلت أسعار الحديد في مصر ارتفاعها بمتوسط 200 جنيه للطن، ليصل سعر الطن الواحد إلى نحو 13 ألف جنيه، ما زاد مخاوف المواطنين من استمرار صعود هذه السلعة في الفترة المقبلة لمعدلات جديدة تشعل جيوبهم أكثر.
وأعلنت مجموعة «بشاي» عن أسعارها الجديدة، بواقع 12900 جنيه للطن «تسليم المصنع»، وحديد المصريين 12850 جنيهاً للطن «تسليم المصنع»، والجيوشي للصلب 12850 جنيهاً للطن، بزيادة 200 جنيه عن آخر نشرة سعرية أعلنتها المجموعة قبل أسبوعين، في حين أعلنت شركة بيانكو عن أسعارها مسجلة 12750 جنيهاً للطن.
واعتبرت غرفة الصناعات المعدنية في مصر، أن وصول أسعار خام البليت عالميا لـ575  دولاراً للطن، أحدث قلقاً لدى الشركات المحلية المنتجة، والتي أعلنت أسعار جديدة للتعاقدات.


من جهة أخرى، أشار تقرير صادر من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى انخفاض معدل التضخم السنوى للشهر السابع على التوالي إلى 14.4 في المئة خلال فبراير 2018، وهو أدنى معدل له منذ شهر أكتوبر 2016.
وقالت مصادر اقتصادية لـ «الراي»، إن هذا التراجع، يأتي في ظل اتباع البنك المركزي لسياسة نقدية تضع في مقدمة أولوياتها، الحفاظ على معدلات تضخم منخفضة بهدف تحقيق نمو اقتصادي مستدام.
من جهة أخرى، كشفت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، أن حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول فى مصر، وصل إلى نحو 101.27 مليون اشتراك، متجاوزاً عدد السكان، بنسبة انتشار بلغت 111.64 في المئة حتى نهاية ديسمبر 2017، مقارنة بـ «100.69» مليون اشتراك في نوفمبر، و 97.79 مليون اشتراك في ديسمبر 2016.
وفي ما يخص شهادة «أمان المصريين»، والتي أطلقت من أجل العمالة الموسمية، وغير المنتظمة قال رئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد الأتربي، إن مصرفه أصدر شهادة «أمان المصريين» للتأمين على العمالة الموقتة والموسمية والشرائح ذات الدخل المحدود، بحصيلة إجمالية تساوي نحو 308 ملايين جنيه خلال أسبوعين، لنحو 223 ألف عميل من الأفراد والشركات.
في حين قال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، السيد القصير، إن مصرفه أصدر شهادة «أمان المصريين»، بحصيلة إجمالية تساوي نحو 20 مليون جنيه، خلال أسبوعين، منذ بدء طرحها فى 4 مارس 2018. كما قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، يحيى أبو الفتوح، إن مصرفه أصدر شهادة «أمان المصريين»، تقدر بنحو 12 ألف شهادة وحصيلة إجمالية تساوي 20 مليون جنيه خلال أسبوعين فقط.
في سياق آخر، قال رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، إن حركة الملاحة من السبت الماضي وحتى الخميس، شهدت عبور 278 سفينة بحمولة 18.1 مليون طن.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي