No Script

الفضل كشف لـ«الراي» عن اقتراح بقانون مسنود من 20 نائباً مع توافق حكومي واجتماعات «متقدمة» مع وزارة المالية

«دعم المواطن»... توفير و«كاش»

No Image
تصغير
تكبير

• يبدأ بـ 4 دعوم تشمل الكهرباء والماء والتموين والبنزين وقابل للتوسع 

• يتيح ترحيل مبلغ دعم التموين من سلعة لأخرى ومن شهر لآخر

• صرف كوبونات بنزين ضمن التموين ويمكن استبدال قيمتها بغذاء

• الدولة «تُكيّش» نهاية العام 70 في المئة من وفورات المواطن 

كشف رئيس لجنة الأولويات البرلمانية النائب أحمد الفضل لـ «الراي» عن تبنيه وعشرين نائباً «اقتراحاً بقانون لدعم المواطنين محدودي الدخل، يحمل المسمى ذاته، يقضي بترحيل الدعوم المقدمة شهرياً للكهرباء والماء والتموين للأشهر التي تليها كرصيد، وإضافة دعم للبنزين بمبلغ شهري، واستبدال فائض الدعم نهاية العام ببدل مالي بواقع 70 في المئة من قيمة الدعم الموفر (كاش)».
وأوضح الفضل أنه والنائب خليل عبدالله كممثلين لمجموعة النواب العشرين «عقدا 3 اجتماعات مع فريق فني متخصص من وزارة المالية، ومن المزمع أن يتم الالتقاء بهذا الفريق المستعان به من الخارج اليوم، لاستكمال بحث تفاصيل المقترح الذي يحظى بتوافق مع وزارة المالية مبدئي، ومن المتوقع قبول الحكومة به مستقبلاً».
وأوضح الفضل أن «المفترض عند توجيه الدعم المقدر بأربعة مليارات دينار لأصحاب الدخل المحدود، أن يستفيدوا منه، لذلك جار العمل ابتداء على تطوير 4 دعوم تقدم لهم، وهي الكهرباء والماء والبنزين والتموين».


وأشار إلى أن المقترح «يتضمن منح دعم شهري للمواطن محدود الدخل للبنزين من خلال كوبونات ضمن التموين، كما ستضاف منتجات للمواد التموينية، وفي إمكان المواطن أن يرحّل الدعم الشهري الذي لم يستهلكه للشهر الذي يليه أو توجيهه لسلعة معينة».
وشرح الفضل أنه «إذا كان دعم الدولة لهذا المواطن 40 ديناراً للتموين الغذائي شهرياً، وهو صَرَف منها 10 دنانير فقط، فيمكنه نقل المتبقي من الدعم (30 ديناراً) لبطاقة (عافية) أو يأخذ بدلاً منه بنزيناً أو يُرحل المبلغ للشهر الذي يليه أو لنهاية العام أو لشراء سلعة تموينية محددة».
وبيّن أن «المواطن يستفيد من الدعم، إذا حقق فائضاً في نهاية العام، بمعنى أنه إذا وفّر من الدعم ما يعادل 1000 دينار، فإن الدولة يمكنها تكييش هذا المبلغ بواقع 70 في المئة، أي أن تدفع 700 دينار مكافأة للمواطن على توفيره، وبما يوفر عليها قيمة الـ30 في المئة المتبقية في حال استهلك المواطن كامل الدعم».
وتوقّع الفضل أنه «في حال التوافق مع الحكومة على مجمل تفاصيل هذا المقترح وإقراره في دور الانعقاد المقبل، سيتم العمل على التوسع به ليطول قرض البناء والمساعدات الاجتماعية والمنح الدراسية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي