No Script

الحمود: ندرس إنشاء مطار جديد شمال البلاد بطاقة استيعابية 25 مليون راكب سنويا

No Image
تصغير
تكبير

قال رئيس الادارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، اليوم الثلاثاء، إن الكويت تدرس طرح انشاء مطار جديد بطاقة استيعابية تقدر بـ 25 مليون راكب سنويا شمال البلاد.

وأضاف الشيخ سلمان الحمود الذي ترأس أعمال الجلسة الثانية من «ملتقى الكويت للاستثمار 2018» بعنوان «التسهيل التجاري استراتيجية تنموية»، ان الكويت ستشهد نموا متسارعا في حركة الركاب والشحن الجوي خلال الـ 20 سنة المقبلة ومن هنا تدرس الكويت هذه المشاريع.

وبين أنه بحسب الاشتراطات الأساسية لتنفيذ المطارات ومراعاة لمعايير الأمن والسلامة وطبيعة الأجواء، فإن المطار سيكون في شمال البلاد لما لهذا الموقع من ميزة لإقامة مطار متكامل يضم كل الخدمات الأساسية واللوجستية من مبان ركاب ومدارج للطائرات وبرج مراقبة ومنطقة للشحن الجوي.

وأكد أن اسناد مشروع بهذا الحجم لشركات عالمية متخصصة هو الطريق الأنسب لتحقيق الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص بحيث يتم تخصيص الأرض من قبل الدولة على أن يتولى القطاع الخاص البناء والتشغيل والإدارة.

وذكر أنه من المتوقع أن يصل الاستثمار في انشاء مطار جديد الى حوالي 12 مليار دولار مع توفير 15 ألف فرصة عمل جديدة مع تدريب وتأهيل الشباب الكويتي على أيدي خبراء عالميين متخصصين.

وقال إن رؤية «الطيران المدني» تعتمد على ثلاثة مرتكزات رئيسية، الأول هو موقع الكويت الاستراتيجي في المنطقة الأمر الذي يمنح التميز لمطار الكويت الدولي للتحول الى مركز اقليمي في حركة العبور للربط بين الغرب والشرق.

وأضاف أن المرتكز الثاني هو تاريخ الكويت التجاري منذ سنوات طويلة، فيما يتعلق المرتكز الثالث بالتحول الى مركز مالي وتجاري في المنطقة لتنويع مصادر الدخل للدولة.

وأشار إلى أن الكويت تميزت بالانفتاح على العالم حيث جاءت أولى الطائرات المدنية الى البلاد في 18 أكتوبر 1932 مضيفا أنه منذ ذلك التاريخ مرت مسيرة الطيران المدني في الكويت بمراحل متعددة ومختلفة.

ولفت إلى أن هذه المسيرة تجلت اليوم باهتمام الدولة في تطوير قطاع النقل الجوي لتحقيق الرؤية السامية بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري وما يتطلبه ذلك من نقلة نوعية في البنية التحتية لقطاع النقل الجوي وما يصاحبه من تشريعات جديدة لمواكبة التطورات التي تشهدها هذه الصناعة.

وأوضح أن الكويت تقوم حاليا بتحديث البنية التشريعية من خلال وضع اللمسات الأخيرة لاصدار قانون الطيران المدني الجديد لفتح المجال أمام تأسيس شركات متخصصة في صناعة الطيران لتكون حاضنات ومنصات جديدة للشركات العالمية المتخصصة.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي