No Script

فحص قدرات ترامب الإدراكية اختبار روتيني يستغرق 10 دقائق

No Image
تصغير
تكبير

 قال خبراء طبيون إن اختبار القدرات الإدراكية الذي حصل فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الدرجة النهائية يعد أداة جيدة لفحص مدى التدهور الذهني لشخص تبين كل المؤشرات الأخرى أنه في صحة جيدة.

وكان ترامب قد طلب إجراء فحص لقدراته الذهنية وطلب منه طبيب البيت الأبيض الدكتور روني جاكسون أداء اختبار مونتريال للتقييم المعرفي في إطار الفحص الطبي الذي أجراه له.

وقال الطبيب أمس إنه ليس لديه أي مخاوف بشأن وظائف ترامب العصبية.

وحصل ترامب على 30 من 30 في هذا الاختبار.

ويهدف الاختبار إلى رصد أي علامات على ضعف متوسط في القدرات الإدراكية أو مرض الزهايمر. ومن أنواع الأسئلة التي يتضمنها اختبار مونتريال تكرار مجموعة من الأرقام بترتيب تصاعدي أو نزولي وحفظ قائمة من الكلمات الشائعة.

ويشمل الاختبار التعرف على الحيوانات ورسم صورة لساعة بكل أرقامها وضبط عقاربها على توقيت محدد. ويستغرق الاختبار حوالي عشر دقائق.

وقال الدكتور جيمس ماسترياني خبير اضطرابات الذاكرة وغيرها من حالات التدهور العصبي بكلية الطب في جامعة شيكاغو إن المرضى الذين يتمتعون عموما بذاكرة جيدة أو متوسطة ينسون في العادة كلمة من
الكلمات الخمس ومع ذلك فمن الممكن أن يظلوا في نطاق الحالات العادية.

وأضاف «إذا حققوا نتيجة ضعيفة في التقييم فعادة ما يتم إجراء تقييم أكثر تفصيلا بعد ذلك. أما من يحقق نتيجة طيبة... فهو في الأساس إنسان سليم».

وقال الدكتور رونالد بيترسون خبير مرض ألزهايمر في مركز مايو الطبي في روشستر بولاية مينيسوتا إن النسخة العادية من الاختبار «جيدة جدا» لكنها ليست «شافية».

وقال طبيب البيت الأبيض إن الاختبار لا يمثل تقييما للياقة النفسية عند الرئيس، كما أن الرئيس لم يخضع لفحص نفسي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي